أجزاء محرك الاحتراق الداخلي

مم يتكون محرك الأحتراق الداخلى؟
يتكون محرك الإحتراق الداخلى من أجزاء مختلفه و مجموعة انظمه يتم تجميعها ببعضها لأداء وظيفة المحرك.و تشترك كل المحركات سواء بنزين أو ديزل أ رباعية أو ثنائية الأشواط فى إحتوائها على معظم هذه الأجزاء و تختلف فى عدد صغير منها.
و سوف نقومبإذن الله بشرح محركات البنزين الرباعية الأشواط لأنها أكثر أنواع المحركات أنتشارا و معظم السيارات اليوم تعمل على هذه المحركات

أجزاء المحرك:

1-الأسطوانات أو البلوك أو السليندرات

و يعتبر البلوك هو الجزء الأساسى فى المحرك و هو عباره عن جسم مفرغ على شكل عدة أسطوانات مصنوع من الحديد الزهر كل أسطوانه تسمى غرفة إحتراق و معظم المحركات تحتوى على 4 أو 6 أو 8 أو 10 اسطوانات بحد أقصى 24 أسطوانه فو السفن ويكون ترتيب الأسطوانات داخل البلوك على صوره من ثلاثه:
1-فى خط واحد inline



2-شكل v




3- مسطح flat



 و هذه صوره للبلوك و الفراغات الموجوده بداخله تسمى الأسطوانات أو السلندرات





2-المكبس أو البستون

المكبس او البستون هو أكثر أجزاء المحرك أهميه حيث يتحرك حركه خطيه صعودا و نزولا داخل غرفة الأحتراق(الأسطوانه) مؤديا أشواط المحرك الأربعه


3-عمود الكرنك



عمود الكرنك هو عباره عن عمود على شكل كرنك و هو الذى يحول حركة المكبس الخطيه(صعودا و نزولا داخل غرفة الإحتراق) إلى حركه دورانيه كما يقوم بتوصيل الحركه إلى الإطارات عن طريق الدبرياج و علبة التروس و بعض الميكانزمات الأخرى التى تختلف من حيث نوع الدفع فى السياره(دفع أمامى أو خلفى أو دفع رباعى).


4-ذراع التوصيل

و هو عباره عن عمود على شكل حرف I و هو يقوم بتوصيل المكبس بعمود الكرنك لكى يقوم عمود الكرنك بتحويل حركة المكبس الخطيه لحركه دورانيه.
و هذه صوره لذراع التوصيل:



 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

5-وش السلندر cylinder head

و هو عباره عن جزء معدنى يحتوى على تجاويف تركب فيها الصمامات و يتم تركيب وش السلندر فوق البلوك مباشرة و يثبت فى البلوك بواسطة مسامير.





6-الصمامات valves

الصمامات هى المسئوله عن عملية دخول شحنة البنزين و الهواء داخل السلندر و هى المسئوله عن عملية خروج العادم من السلندر فعند بدأ مشوار السحب يفتح صمام الدخول ليسمح بمرور الشحنه و عندما يبدأ مشوار طرد العادم يفتح صمام الخروج ليسمح بخروج العادم و يجب أن يكون الصمامان تاما الإنغلاق فى مشوار الإنضغاط و الإنفجار و يوجد نوعان من الصمامات صمامات مسئوله عن عملية السحب intake valves و أخرى مسئوله عن عملية طرد العادم exhaust valves و لكل أسطوانه يمكن ان يكون هناك

صمامان أو ثلاث أو أربعة صمامات.
صمامان: فيكون أحدهما للسحب و الأخر للطرد
3 صمامات:فيكون واحد للسحب(ويكون أكبرهم حجما) و أثنين للطرد
4 صمامات:فيكون 2 للسحب و 2 للطرد



7-شمعة الإحتراق البوجيه spark plug

شمعة الإحتراق عباره عن أداه كهربيه لتوفير الشراره اللازمه لإشعال خليط البنزين و الهواء داخل السلندر حيث لا يمكن لهذه الشحنه الإشتعال ذاتيا و يكون الجزء الذى تحدث فيه الشراره بداخل وش السلندر مواجها للسلندر و الجزء الأخر يكون فى الخارج متصلا بسلك ضغط عالى لتزويده بالشحنه الكربيه اللازمه لإحداث الشراره.
و للتوضيح ها هى صوره لشمعة الإحتراق:




هناك 3 تعليقات:

  1. ما هيا الشروط الواجب توافرها في محركات الاحتراق الداخلي البحري

    ردحذف